December 3, 2020


إتيكيت التصرّف في مكان العمل

Workplace Etiquette

للتصرّف داخل بيئة العمل إتيكيت وآداب يغفلها الكثيرون، على الرغم من أهميتها ودورها في إضفاء أجواء هادئة لبيئة العمل؛ كما تعمل على تعزيز سُبل التفاعل والتواصل بين الموظفين بما يسمح بزيادة الإنتاجية وتحصين بيئة العمل من أي مشكلات تعوق تحقيق النجاح والتقدّم. امتلاك الأصول وقواعد اتيكيت العمل هو أمر حتمي ولابد منه إذا أردت النجاح في حياتك العملية. هذه بعض القواعد التي يمكنك اتباعها:

– تجنّب الحديث على الهاتف بصوت مرتفع- خاصة إن لم يكن هناك مكتب خاص بك- فيفضّل دائماً استخدام الأصوات المنخفضة.

– الاحترام المتبادل بين العاملين يعدّ من الوسائل الأمثل لتصافي القلوب وتقديرها. فعليك بحسن الاستماع والانصات و هي من قواعد الاتيكيت التي تضمن للمرء النجاح الدّائم لعلاقته بالآخرين من زملاء العمل وغيرهم.

– احرص على نظافة المكان الذي تعمل به، فالمكتب غير المهندم، والملفات المبعثرة تثير اشمئزاز من حولك وتعطي انطباعاً سيئاً عنك.

– احترم خصوصيات الآخرين، فلا تطلع على البريد الإلكتروني الخاص بهم أو تتدخل في أمورهم الشخصية.

- احرص على أن تنظّف المطبخ أو الحمام بعد استخدامك لهم

– تجنّب جلب الأطعمة التي تصدر روائح قوية و تسخينها في المكتب

- مشاركة الطعام مع زملائك أو السؤال عن تحضير القهوة لهم يعزز العلاقة معهم

– احترم ال Dress Code التابع للمؤسسة التي تعمل فيه. صحيح ان الملابس هي طريقتك الخاصة في التواصل غير اللفظي مع من حولك. و لكن اختيارك للملابس إما يساعدك على تعزيز صورتك العملية ومدى احترافك للعمل أو يكون السبب في نفور الناس منك وعدم الإيمان بمصداقيتك.

- احرص على أن ترّد على الرسائل الإلكترونية في أسرع وقت ممكن في وقت لا يتخطى ٧٢ ساعة

- ابتعد عن الثرثرة و مساعدة في نشر الشائعات عن زملائك

- احرص على ألّا تنشر غسيل المؤسسة التي تعمل لديها أمام الغير لأن هذا أولاً لا يعكس الصورة الأفضل عنّك و ممكن أن يودي إلى فصلك